تحضير نص ضرورات لا حقوق
ضرورات لا حقوق
I – مكون القراءة:
1 – ملاحظة مؤشرات النص الخارجية:
أ – صاحب النص:
ولد محمد عمارة في 8 ديسمبر 1931 بريف مصر مركز قلين (كفر الشيخ) في مصر، حفظ القرآن وجوده وهو في كتاب القرية، بدأت تتفتح وتنمو اهتماماته الوطنية والعربية وهو صغير، وكان أول مقال نشرته له صحيفة (مصر الفتاة) بعنوان (جهاد عن فلسطين). درس الدكتوراه في العلوم الإسلامية تخصص فلسفة إسلامية – كلية دار العلوم – جامعة القاهرة 1975، والماجستير في العلوم الإسلامية تخصص فلسفة إسلامية – كلية دار العلوم – جامعة القاهرة 1970م، والليسانس في اللغة العربية والعلوم الإسلامية – كلية دار العلوم – جامعة القاهرة 1965م، وحصل على العديد من الجوائز والأوسمة والشهادات التقديرية والدروع، من مؤلفاته: التفسير الماركسي للإسلام – المعتزلة ومشكلة الحرية الإنسانية – معالم المنهج الإسلامي – الإسلام والمستقبل – نهضتنا الحديثة بين العلمانية والإسلام – معارك العرب ضد الغزاة – الغارة الجديدة على الإسلام – جمال الدين الأفغاني بين حقائق التاريخ وأكاذيب لويس عوض – الوعي ب
العنوان:ضرورات لا حقوق
+ تركيبيا .: مركب إسنادي يتألف من كلمتين تتوسطهما أداة نفي تنفي ما بعدها وتقرر ما قبلها.
+ دلاليا : ، يحيل على دحض مزاعم من يعتبر أمرا أو سلوكا أو موقفا معينا مجرد حق بل هو ضرورة .
- الصور المرفقة بالنص:تجسد حقوقا أساسية في حياة الإنسان منها الصحة و مؤازرة المريض،و التعليم،ثم الأمن.و الصور في مدلولاتها تتناسب و موضوع النص.
- مجال النص: مجال القيم الإسلامية
- بداية النص: تطرح سؤالا محوريا حول كيفية حماية الإسلام لحقوق الإنسان.
- نهاية النص: تؤكد أن الإسلام قد حافظ على حقوق الإنسان باعتبارها ضرورات لا مجرد حقوق فقط .
- بداية النص: تطرح سؤالا محوريا حول كيفية حماية الإسلام لحقوق الإنسان.
- نهاية النص: تؤكد أن الإسلام قد حافظ على حقوق الإنسان باعتبارها ضرورات لا مجرد حقوق فقط .
- نوعية النص :مقالة حجاجية تفسيريةالتاريخ وصناعة التاريخ – التراث والمستقبل – الإسلام والتعددية
2-نوعية النص
نص فكرة ثقافي ذو طابع تفسيري وله بعد انساني يندرج ضمن مجال القيم الاسلامية
3-مصدر النص
مقتطف من الاسلام و حقوق الانسان -ضرورات لا حقوق.
II-القراءة التوجيهية
1-الفكرة العامة
ابراز الكاتب اهمية الحقوق في الاسلام و اعتبارها ضرورات فطرية لا يمكن الاستغناء عنها
2-الافكار الاساسية
-الحقوق الانسانية ضرورات فطرية كفلها الاسلام باعتبار المصدر الطبيعي لها.
-تقديس الاسلام لحقوق الانسان و جعلها في مرتبة الضرورات الواجبة لا يمكن الاستغناء عنها.
-تحقيق جوهر الحياة مرتبط بتمتع الانسان بكافة حقوقه و تمتعه بها
III-القراءة التحليلية
الالفاظ و العبارات الدالة على الحقوق : الحرية-التعليم-الماكل-المشرب-الحقوق الانسانية-ممارسته لها
الالفاظ و العبارات المرتبطة بالقيم :التدين بالدين-المسلم-الساحة الاسلامية-مشروع-...
IV-القراءة التركيبية
في هذا النص يؤكد الكاتب على الاهتمام بالحقوق و اعتباره المصدر الطبيعي لها إلى حركة تقديس لها و جعلها ضرورات لا يمكن الاستغناء عنها كما يشير إلى ضرورة الحفاظ و لا سبيل إلى تحقيق حياة كريمة بدونها
نص فكرة ثقافي ذو طابع تفسيري وله بعد انساني يندرج ضمن مجال القيم الاسلامية
3-مصدر النص
مقتطف من الاسلام و حقوق الانسان -ضرورات لا حقوق.
II-القراءة التوجيهية
1-الفكرة العامة
ابراز الكاتب اهمية الحقوق في الاسلام و اعتبارها ضرورات فطرية لا يمكن الاستغناء عنها
2-الافكار الاساسية
-الحقوق الانسانية ضرورات فطرية كفلها الاسلام باعتبار المصدر الطبيعي لها.
-تقديس الاسلام لحقوق الانسان و جعلها في مرتبة الضرورات الواجبة لا يمكن الاستغناء عنها.
-تحقيق جوهر الحياة مرتبط بتمتع الانسان بكافة حقوقه و تمتعه بها
III-القراءة التحليلية
الالفاظ و العبارات الدالة على الحقوق : الحرية-التعليم-الماكل-المشرب-الحقوق الانسانية-ممارسته لها
الالفاظ و العبارات المرتبطة بالقيم :التدين بالدين-المسلم-الساحة الاسلامية-مشروع-...
IV-القراءة التركيبية
في هذا النص يؤكد الكاتب على الاهتمام بالحقوق و اعتباره المصدر الطبيعي لها إلى حركة تقديس لها و جعلها ضرورات لا يمكن الاستغناء عنها كما يشير إلى ضرورة الحفاظ و لا سبيل إلى تحقيق حياة كريمة بدونها
*التركيب والتقويم : يؤكد الكاتب عل أهمية حقوق الإنسان في الإسلام ، فهي ليست مجرد حقوق يستفيد منها المسلم بل هي ضرورات مقدسة تستوجب التمسك بها والعمل على حمايتها ، وعدم التفريط فيها . ولهذا الغرض شرع الدين الإسلامي مجموعة من الأحكام لحماية هذه الحقوق من أي انتهاك ، وتنظيمها لتحقيق سعادة الإنسان في الدنيا والآخرة.يتضمن النص قيمة حقوقية / إسلامية تتجلى في كون الإسلام سباقا إلى إقرار حقوق الإنسان وتنظيمها والحفاظ عليها.
الثالتة اعدادي
ردحذفنعم
حذفThanks
ردحذفNinox
ردحذفMarci walkina mal9inax dak xi kaml si bon kafi
ردحذفالشرح اللغوي لا يوجد،
ردحذفyes
حذفشكرا اعشيري
ردحذفmrx
ردحذفشكرااااا
ردحذفشكرا
حذفشكرا جزيلا انا استفدت كتيييرا
ردحذفMerci
ردحذفtanks you
ردحذفThank you almkalkh
حذفشكرا بزاف
ردحذفشكرا جزيلا
ردحذفلماذا لم تكتب الاساليب والقيم
ردحذفChokran jazilan
ردحذفشكر
ردحذففاء
ردحذفMerci
ردحذفthanks
ردحذف