تحضير النص القرائي الفداء حتى النصر الثالثة إعدادي (اللغة العربية)

*الفداء حتى النصر*
*صاحب النص* 
ولد سنة 1935 بسيدي معاشو (عمالة سطات). اشتغل بالتعليم الابتدائي ابتداء من سنة 1952. حصل على الإجازة في الفلسفة وعلم النفس وعلم الاجتماع سنة 1967، ثم على دبلوم الدراسات العليا في علم النفس سنة 1975، كما أحرز على دكتوراه الدولة سنة 1988. يشتغل حاليا قيدوما لكلية الآداب والعلوم الإنسانية – بنمسيك سيدي عثمان – البيضاء. انضم إلى اتحاد كتاب المغرب سنة 1961. يتوزع إنتاجه بين القصة القصيرة، الرواية، المقالة الأدبية والبحث في علم النفس والتربية. نشر أعماله بمجموعة من الصحف والمجلات: التحرير، العلم، دعوة الحق، أقلام، الآداب، الكتاب العربي، الوحدة، أبعاد فكرية، العربي.

*نوعية النص ومصدره:*
النص عبارة عن نص سردي للكاتب المغربي مبارك ربيع مقتطف من "طريق الحرية"،  يندرج ضمن مجال القيم الوطنية والإنسانية.
*الفكرة العامة*: 
يدور النص حول تعلق المغاربة بملكهم ونضالهم من أجل الإستقلال، ومقاومتهم المسلَّحة التي تزامنت وفترة نفي الملك محمد الخامس، كما يبرز الكاتب دور المرأة المغربية التي وصفها بشريكة الرجل في تلك المقاومة.
*شروح وإضاءات *:
الفداء : التضحية والنضال.
شاعت : انتشرت.
زي : لباس.
السذاجة : البساطة.
الغباء : البلادة وانعدام التفكير.
التذمر : الضجر.
يحيا : عاش.
يحيى : إسم علم.
إكتظت : امتلأت وازدحمت.
سياج : شباك، حاجز.
الزنازن : جمع زنزانة وهو المحبس الإنفرادي.
تناهى : وصل

الافكار الاساسية

1) اجتماع المقاومين و المناضلين المغاربية في احدى الاكواخ لتداول اخبار اخوانهم بالسجن و العمليات الفدائية التي يقوم بها

 المتطوعون من اجل الاستقلال و رجوع الملك الى عرشه 

2) تنكر المرأة المناضلة بزي قروي و تظاهرها بالغباء و السذاجة للحصول على رخصة زيارة السجناء 

3) نجاح المرأة المناضلة في تبليغ الرسالة و تجاوب السجناء معها دليل على حبهم لوطنهم و ملكه

2 – شخصيات النص:

العامل المساعد
الشخصيات
العامل المعرقل
الاتحاد فيما بينهم والإجماع على حب الملك والتعلق بالوطن.الرفاق – المرأة المناضلة – الفدائيون.المستعمر – السجن …
الشعب – توحد إرادته مع إرادة الشعبالملك وأسرتهالمستعمر – النفي
ليس هناك عامل مساعد لأن المستعمر يمثل شخصية مرفوضة وغير مرغوب فيهاالمستعمرالعمليات الفدائية – المظاهرات – توحد إرادة الملك والشعب.

3 – الزمان والمكان:

الزمان
المكان
– الزمن الخاص: وقت العشاء – وقت الزيارة …
– الزمن العام: فترة الاستعمار.
– المكان الخاص: كوخ قرب الضيعة – السجن.
– المكان العام: المغرب.

*& –  التركيب والتقويم:

1 –  التركيب:

يؤرخ النص لفترة تاريخية بارزة في تاريخ المغرب وهي فترة نفي الملك محمد الخامس وكفاح الشعب من أجل الاستقلال، هذا الكفاح الذي تجسد في العمليات الفدائية والمظاهرات التي قام بها المغاربة تعبيرا عن وطنيتهم وحبهم لملكهم واتحادهم ضد المستعمر من أجل الحصول على الحرية ونيل الاستقلال.

2 – التقويم:

يتضمن النص قيمة وطنية تتجلى في إبراز مكانة الوطن لدى المغاربة، من خلال تلك الوقائع والأحداث التي تعبر عن صبرهم وتضحيتهم بالغالي والنفيس في سبيل الوطن

تعليقات

  1. الردود
    1. لقد استفت من هدا التحضیر
      کتیرا شکراا😀

      حذف
    2. هههههه استفت منه وتا سير كادرب النقلة بشرف ههههه
      غاكندحك معاك اااخاي كلنا بحالك ههههههههههههههههههه

      حذف
    3. ياك راني ختك ماشي خوك

      حذف
  2. شكرا جزيلا يا شمايت

    ردحذف
  3. شكرااااااا جزيلاااااااااا الشكر

    ردحذف
  4. الردود
    1. Merci pour ton message je suis à votre entière disponibilité et de me confirmer

      حذف
  5. تحضير راااااااائع👏👏👏👏👏👏👏👏👏👏👏👏👏👏👏👏👏👏👏👏👏👏👏👏👏👏👏👏

    ردحذف
  6. تحضير جميل و راااااائع

    ردحذف
    الردود
    1. تحضير راااااائع و فقكي الله 👍👍👍👌💖

      حذف
  7. Je vous remercie chaleureusement👍👍👍👍👏👏

    ردحذف
  8. شكرا جزيلاااااااااا

    ردحذف
  9. شكرا جزيلا لكم ❤👏👏👵

    ردحذف
  10. شكرا جزيل الشكر والامتنان

    ردحذف
  11. سلام عليكم ورحمه الله وبركاته اخواني اخواتي

    ردحذف
  12. تحضير مفيد👏👏👏👏👏👏👏

    ردحذف
  13. شكرا على مساعدتكم اشكركم جميعاا

    ردحذف
  14. شكرا على مساعدتكم اشكركم جميعاا

    ردحذف
  15. شكرا على مساعدتكم اشكركم جميعاا

    ردحذف
  16. شكرااااااااااااااااااااااااااااااااااااا❤🙂

    ردحذف
  17. لم يكون فيها أساليب مواطنة ؟ وعقدة العامة ..عقدة خاص ؟؟

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تحضير نص ضرورات لا حقوق

تحضير نص الإنسان في الإسلام السنة التالثة عدادي