تحضير النص القرائي الفداء حتى النصر الثالثة إعدادي (اللغة العربية)
*الفداء حتى النصر*
*صاحب النص*
ولد سنة 1935 بسيدي معاشو (عمالة سطات). اشتغل بالتعليم الابتدائي ابتداء من سنة 1952. حصل على الإجازة في الفلسفة وعلم النفس وعلم الاجتماع سنة 1967، ثم على دبلوم الدراسات العليا في علم النفس سنة 1975، كما أحرز على دكتوراه الدولة سنة 1988. يشتغل حاليا قيدوما لكلية الآداب والعلوم الإنسانية – بنمسيك سيدي عثمان – البيضاء. انضم إلى اتحاد كتاب المغرب سنة 1961. يتوزع إنتاجه بين القصة القصيرة، الرواية، المقالة الأدبية والبحث في علم النفس والتربية. نشر أعماله بمجموعة من الصحف والمجلات: التحرير، العلم، دعوة الحق، أقلام، الآداب، الكتاب العربي، الوحدة، أبعاد فكرية، العربي.
*نوعية النص ومصدره:*
النص عبارة عن نص سردي للكاتب المغربي مبارك ربيع مقتطف من "طريق الحرية"، يندرج ضمن مجال القيم الوطنية والإنسانية.
*الفكرة العامة*:
يدور النص حول تعلق المغاربة بملكهم ونضالهم من أجل الإستقلال، ومقاومتهم المسلَّحة التي تزامنت وفترة نفي الملك محمد الخامس، كما يبرز الكاتب دور المرأة المغربية التي وصفها بشريكة الرجل في تلك المقاومة.
*شروح وإضاءات *:
الفداء : التضحية والنضال.
شاعت : انتشرت.
زي : لباس.
السذاجة : البساطة.
الغباء : البلادة وانعدام التفكير.
التذمر : الضجر.
يحيا : عاش.
يحيى : إسم علم.
يحيا : عاش.
يحيى : إسم علم.
إكتظت : امتلأت وازدحمت.
سياج : شباك، حاجز.
الزنازن : جمع زنزانة وهو المحبس الإنفرادي.
تناهى : وصل
الافكار الاساسية
1) اجتماع المقاومين و المناضلين المغاربية في احدى الاكواخ لتداول اخبار اخوانهم بالسجن و العمليات الفدائية التي يقوم بها
المتطوعون من اجل الاستقلال و رجوع الملك الى عرشه
المتطوعون من اجل الاستقلال و رجوع الملك الى عرشه
2) تنكر المرأة المناضلة بزي قروي و تظاهرها بالغباء و السذاجة للحصول على رخصة زيارة السجناء
3) نجاح المرأة المناضلة في تبليغ الرسالة و تجاوب السجناء معها دليل على حبهم لوطنهم و ملكه
2 – شخصيات النص:
العامل المساعد
| الشخصيات |
العامل المعرقل
|
الاتحاد فيما بينهم والإجماع على حب الملك والتعلق بالوطن. | الرفاق – المرأة المناضلة – الفدائيون. | المستعمر – السجن … |
الشعب – توحد إرادته مع إرادة الشعب | الملك وأسرته | المستعمر – النفي |
ليس هناك عامل مساعد لأن المستعمر يمثل شخصية مرفوضة وغير مرغوب فيها | المستعمر | العمليات الفدائية – المظاهرات – توحد إرادة الملك والشعب. |
3 – الزمان والمكان:
الزمان
|
المكان
|
– الزمن الخاص: وقت العشاء – وقت الزيارة …
– الزمن العام: فترة الاستعمار.
| – المكان الخاص: كوخ قرب الضيعة – السجن.
– المكان العام: المغرب.
|
*& – التركيب والتقويم:
1 – التركيب:
يؤرخ النص لفترة تاريخية بارزة في تاريخ المغرب وهي فترة نفي الملك محمد الخامس وكفاح الشعب من أجل الاستقلال، هذا الكفاح الذي تجسد في العمليات الفدائية والمظاهرات التي قام بها المغاربة تعبيرا عن وطنيتهم وحبهم لملكهم واتحادهم ضد المستعمر من أجل الحصول على الحرية ونيل الاستقلال.
2 – التقويم:
يتضمن النص قيمة وطنية تتجلى في إبراز مكانة الوطن لدى المغاربة، من خلال تلك الوقائع والأحداث التي تعبر عن صبرهم وتضحيتهم بالغالي والنفيس في سبيل الوطن
THanks Alat👏👏👏👏🙋
ردحذفإنتي گميلا جدا
حذفMerci
حذفTHanks Alat👏👏👏👏🙋
ردحذفلقد استفت من هدا التحضیر
حذفکتیرا شکراا😀
هههههه استفت منه وتا سير كادرب النقلة بشرف ههههه
حذفغاكندحك معاك اااخاي كلنا بحالك ههههههههههههههههههه
ياك راني ختك ماشي خوك
حذفههه
حذفNice & tainks &contunu
ردحذفشكرا 😘😘
ردحذفWaw
ردحذف😂😂😂
حذفشكرا جزيلا يا شمايت
ردحذفشكراا جزيلا
ردحذفشكرااااااا جزيلاااااااااا الشكر
ردحذفMERCI
ردحذفممل
ردحذفKaun
حذفmrv bzffff
ردحذفTfo
ردحذفMercie bzzzzzafff
ردحذفThanks
ردحذفشكرا
ردحذفThanks
ردحذفMerci pour ton message je suis à votre entière disponibilité et de me confirmer
حذفتحضير راااااااائع👏👏👏👏👏👏👏👏👏👏👏👏👏👏👏👏👏👏👏👏👏👏👏👏👏👏👏👏
ردحذفMerci 😏😏😏
ردحذفلي نعل طبون مك
ردحذف3la wajib
ردحذفنعل شیطان
ردحذفتحضير جميل و راااااائع
ردحذفتحضير راااااائع و فقكي الله 👍👍👍👌💖
حذفJe vous remercie chaleureusement👍👍👍👍👏👏
ردحذفشكرا جزيلاااااااااا
ردحذفThank you sow much
ردحذفGood Good
ردحذفmrrc
ردحذفشكرا جزيلا لكم ❤👏👏👵
ردحذفخديت نقطة زوينة
ردحذفYassmina
ردحذفشكرا
ردحذفشكرا جزيل الشكر والامتنان
ردحذفشكرا لكم
ردحذفسلام عليكم ورحمه الله وبركاته اخواني اخواتي
ردحذفرجوولة نتوما
ردحذف😂😂😂
حذفتحضير مفيد👏👏👏👏👏👏👏
ردحذفشكرا على مساعدتكم اشكركم جميعاا
ردحذفشكرا على مساعدتكم اشكركم جميعاا
ردحذفشكرا على مساعدتكم اشكركم جميعاا
ردحذفشكرااااااااااااااااااااااااااااااااااااا❤🙂
ردحذفلم يكون فيها أساليب مواطنة ؟ وعقدة العامة ..عقدة خاص ؟؟
ردحذفtanck you every body
ردحذف